الرئيسية / صحة الكلاب / سلسلة مشاكل الكلاب الصحية – قضمة الصقيع
قضمة الصقيع
قضمة الصقيع

سلسلة مشاكل الكلاب الصحية – قضمة الصقيع

قضمة الصقيع

كما ندرك أن البشر يمكن أن يعاني من قضمة الصقيع، هل تعلم أن الكلاب يمكن أن تتأثر من الصقيع في الشتاء كذلك؟ في كثير من الأحيان نعتقد أنه بسبب إمتلاك الكلاب معاطف من الفراء فإنها محمية من هذا المشكل، الأمر ليس كذلك. في حين ولدت بعض السلالات المغلفة الثقيلة (أقوياء البنية، بيرن كلاب الجبال ، الخ) لتكون مجهزة لبرد الشتاء، العديد من الكلاب ليس لديها تقريبا أي دفاع ضد البرد.

لا ينبغي أبدا أن تترك الكلاب في البرد لأي مدة طويلة من الزمن.

قضمة الصقيع هو ما يحدث عندما يتعرض (الذيل، ومنصات القدم، والأنف، الخ) إلى الحدود القصوى للبرد حيت تتضرر بتريضها لوقت طويل أو إدامت هده الأجزاء من الجسم في البرد او الصقيع.

عندما يتعرض الحيوان للبرد الشديد يكون ذلك خلال عدد من المراحل. يوفر فراء الحيوانات الأليفة العزل وعندما يتعرض للبرد يقف الشعر، وبالتالي يحاصر الهواء في طبقة الفرو. تلك الطبقة تساعد على توفير المزيد من الدفء. وإذا كان هذا لا يحسن الوضع ويستمر لدرجات حرارة منخفضة، يبدأ الحيوان بالرجف في محاولة لتوليد الحرارة، تماما كما يفعل الإنسان.

إذا أصبح الوضع مزري يبدأ الجسم انتقاء واختيار المناطق التي يريد أن يرسل الدم الحار لها، وبالتالي الحفاظ على عمل الأجهزة الحيوية في الجسم (القلب، الكلى، الرئتين، الخ)، ولكن في تتسبب الحدود القصوى في فقدان تدفق الدم، مما يسبب حدوث قضمة الصقيع.

أعراض للبحث عنها في كلبك إذا كان في الهواء الطلق لفترة طويلة من الزمن، وكنت تظن أنه قد يكون يعاني من قضمة الصقيع:

  • الإرتجاف الشديد
  • الجلد سوف يظهر لأول مرة شاحب جدا في اللون ولكن سرعان ما تصبح حمراء ومؤلمة جدا. إذا كانت قضمة الصقيع شديدة بما فيه الكفاية لتحويل الجلد إلى لون قريب للأسود.

إذا كنت تعتقد أن الكلب يعاني من قضمة الصقيع، إليك بعض طرق الإسعافات الأولية التي يمكنك استخدامها:

  • نقع بلطف أو إضغط على المنطقة بالماء الدافئ (وليس الساخن)
  • تأكد من تجفيف المنطقة الواقعة قبالتها بلطف مرة واحدة وإن ارتفعت درجة حرارته، ولكن لا تحاول فرك أو تدليك المنطقة.
  • التمس العناية البيطرية في أقرب وقت ممكن.
  • كلبك يحتاج علاج للألم، وسوف تحتاج إلى تقييم لمدى إصابته. وقد تحتاج إلى أن تضع عليه المضادات الحيوية واعتمادا على شدة الصقيع في بعض الحالات، قد تحتاج إلى متشكلة على الأنسجة التالفة الجراحة.

مخاطر أكل الثلج :

برودة الطقس تقترب بسرعة، إن كنت من سكان أوربا أو أسيا أو بعض من دول أفريقيا التي يتساقط فيها الثلج فالجليد يصبح المادة الأكثر انتشارا في الطقس البارد يمكن العثور عليها في أي مكان على الرصيف أو الشارع.

جلايكول الإثيلين هو العنصر الرئيسي في التجمد وهذه المادة شديدة السمية للحيوانات. ويمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي والوفاة في غضون فترة قصيرة جدا من الزمن.

واحدة من المشاكل الرئيسية التي تأتي مع التجمد هو أن لها طعم حلو الذي يجذب الكلاب والقطط ويغريها لاتخاذها كطعام وتذوقها. حتى كمية صغيرة يمكن أن تكون قاتلة لذلك يجب اتخاذ جميع الخطوات للحفاظ على الحيوانات الأليفة الخاص بك بعيدا عن هذه المواد الكيميائية ومعرفة علامات تسمم التجمد.
إذا لاحظت كلبك أو ششكت في أنه قد يكون تجمد، أجلب له الطبيب البيطري على الفور. الأعراض الأولى لتسمم التجمد هي الارتباك والاكتئاب، والتقيؤ، والمضبوطات، وعدم الثبات في حين التحرك، وزيادة العطش وزيادة التبول (الاثنين لهما سبب في انغلاق الكلى ).
وبمجرد وصول كلبك إلى المكتب أو إلى مستعجلات الطبيب البيطري في العيادة  سوف يبدأ له بالتنقيط في الوريد من الإيثانول (الكحول الحبوب) التي من شأنها مواجهة التجمد. سوف يأخد عينات الدم والبول التي ستساعد الطبيب البيطري لتشخيص إذا كان قد تناولها بالفعل إذا كنت غير متأكد.

إذا تركته دون علاج سيستمر الكلى في الكسر والكلب سوف يشهد فقدان الشهية، والمضبوطات أخرى، وستكون قريبا غير قادرة على التبول. ويتبعها الوفات قريبا.
يرجى تذكر أن تبقي الجليد بعيدا عن الحيوانات الأليفة وتأكد من التخلص من أي من المناشف الورقية أو الخرق التي استخدمت للتخلص من تسرب المادة بعيدا عن الحيوانات الأليفة الخاص بك.

عن admin

شاهد أيضاً

البارفو

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – فيروسات البارفو

مقال الصحة متعمق بشأن Paravirus البارفو، إليكم الأسباب، والعلاج والآثار الصحية السلبية. ما هو البارفو؟ البارفو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *