الرئيسية / صحة الكلاب / سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – الديدان الإسطوانية
الديدان
الديدان

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – الديدان الإسطوانية

الديدان الإسطوانية

الديدان هي الطفيليات الأكثر شيوعا التي تصيب الجهاز الهضمي للكلاب المدربة. حين نتحدث عن الطفيليات فهدا لا يكون جميلا، وأصحاب الكلاب بحاجة إلى تثقيف أنفسهم حول صحة حيواناتهم الاليفة.

هناك نوعان من الديدان الإسطوانية التي له تأثير على الكلاب: الصفر السهمي اسدى والسهمية الكلبية. وسوف تركز هذه المقالة على الصفر السهمي لكلاب، كما أنه أكثر شيوعا من الاثنين.

هناك أربع طرق لينكمش الكلب T. كلب: إبتلاع البيض، وتناول مجموعة، من اليرقات من خلال الرحم، أو عن طريق اليرقات كما تستهلك عن طريق لبن الأم.

يمكن أن تحدث العدوى عن طريق تناول البيض عندما يستهلك كلب التربة أو البراز الملوث مع بيض الديدان الإسطوانية: تناول البيض. ثم يفقس البيض واليرقات تدخل جدار الأمعاء الدقيقة. ثم تتحرك اليرقات خلال الدورة الدموية. ثم تتوجه اليرقات نحو الجهاز التنفسي أو نحو الأجهزة الأخرى في جسم الكلب. في الجراء اليرقات تتحرك أكثر شيوعا من الدورة الدموية إلى الجهاز التنفسي. ثم سعلها ويعاد ابتلاعها. وفي البالغين تنضج السرقات في المعدة. هذه الديدان البالغة تضع بيضها الذي مر على طول في براز الكلب.

ابتلاع المضيف: هذا مماثل لعملية تناول البيض ما عدا أن الكلب يستهلك فعلا مجموعة تحمل T. كلب (على سبيل المثال، القوارض الصغيرة). يتم هضم المضيف ويتم الإفراج عن اليرقات في نظام الكلب أثناء تلك العملية.

العدوى عن طريق الرحم: عندما تدخل اليرقات جسم الكلب يمكن أن يخرجوا أنفسهم من الجدار في الأنسجة الداخلية. وتسمى هذه العملية encysting. اليرقات تحوصل يمكن أن تظل كامنة لفترات طويلة من الزمن (شهور أو سنوات). الكلاب الإناث التي يتم إصابتها مع متكيسة يرقات T. ويمكن أن تمر لأولادها من الجراء. الطريقة الأولى يمكن أن يحدث أن اليرقات النائمة سوف تصبح نشطة وتتحرك من خلال الرحم والمشيمة وتصيب الجرو أثناء وجوده في الرحم. يولد معظم الجراء مع الدودة لأنهم مصابون بهذه الطريقة.

العدوى عن طريق استهلاك الحليب: يمكن أيضا لليرقات من السفر إلى الجراء عندما تكون مريضة. تستهلك يرقات T. ثم تنضج في الأمعاء الدقيقة للجرو.
إلا أنها تستغرق نحو 4 أسابيع للبيضة T. حتى تنضج إلى الدودة الكبيرة التي هي قادرة على وضع البيض من تلقاء نفسها، وتحصل على دورة حياة. واحد أنثى واحدة T. يمكن أن تنتج 200،000 بيضة في اليوم الواحد!

الأعراض: البطن المنتفخ هو العلامة الأكثر شيوعا عل الديدان – وخاصة في الجراء. يحدث هذا العرض في الكلاب الكبار كذلك. أحيانا الكلاب تكون نحيفة، باستثناء البطن الذي يكون كبيرا. قد يكون معطفه مبلد وبعض الحيوانات قد تتطور للإسهال أو القيء. إذا استمرت هجرة اليرقات في الرئتين، يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.
في حالة وجود عدوى حادة، الديدان في بعض الأحيان قادرة على أن ترى في القيء أو البراز. تظهر تقريبا مثل السباغيتي و على مدى 3-8 بوصات في الطول. يتم أخذ عينة البراز وفحصها تحت المجهر للكشف عن بيض الديدان الإسطوانية الغير ناضجة.

العلاج: هناك العديد من الرمر التي تقتل الديدان البالغة، ومع ذلك فإنها لن تؤثر على اليرقات. ولهذا السبب على الطبيب البيطري أن يوصي بالعلاج بالجرعات وتكرار دواء الديدان. مع الجراء، فمن المعتاد بالنسبة لهم الحصول على الأقل 3 جرعات من أدوية الديدان للتأكد من أن العلاج فعال. للكلاب الكبار، يقدم الطبيب البيطري النصح حول أفضل مسار للعمل. تحتوي على العديد من preventatives القلبية أيضا العنصر الذي يقتل الديدان. وهذا سوف يساعد على إبقاء الكلب الخاص بك مستبعد من إحتمال الإصابة في المستقبل. ينصح بفحوصات البراز سنويا.

الاحتياطات: يمكن للانسان ان يصاب بعدوى الديدان الإسطوانية! هذا يكون أكثر شيوعا في الأطفال وهم يلعبون في كثير من الأحيان في التراب وعندما يضعون أيديهم في أفواههم. إذا إبتلع البيض، يمكن أن تحدث العدوى. لا يسمح للأطفال باللعب في المناطق التي تستخدمها الكلاب كحمام. الاتصال المباشر مع الكلاب المصاب نادرا ما يؤدي إلى إصابة الإنسان. ينبغي اتباع الممارسات الصحية وبالتالي الاجتهاد إذا كان يتم التعامل مع كلبك ذو العدوى طفيلية.

عن admin

شاهد أيضاً

البارفو

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – فيروسات البارفو

مقال الصحة متعمق بشأن Paravirus البارفو، إليكم الأسباب، والعلاج والآثار الصحية السلبية. ما هو البارفو؟ البارفو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *