الرئيسية / صحة الكلاب / سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – الديدان القلبية
الديدان القلبية
الديدان القلبية

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – الديدان القلبية

الديدان القلبية

الصيف هو الوقت المناسب لكثير من الأنشطة الممتعة في الهواء الطلق، ولكن مع هذا الموسم يأتي عدد من الطفيليات المزعجة التي نحن بحاجة لحماية الحيوانات الأليفة منها! هذا المقال هو الثاني في السلسلة عن الطفيليات التي تنتشر خصوصا في أشهر الصيف.

إقرأ أيضا عن : سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – الديدان الإسطوانية

الديدان القلبية هي عدوى طفيلية في حين يمكن الوقاية منها بسهولة، يمكن أن تكون حالة خطيرة جدا في الحيوانات إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات المناسبة. في حين أن بعض المناطق الجغرافية للبلد أكثر عرضة لتفشي المرض (المناطق الأكثر دفئا مع أسراب البعوض الأكبر)، تم العثور على حالات الديدان القلبية في كل أجزاء الولايات المتحدة وكندا. الإصابة القلبية يمكن أن تؤثر على القطط والكلاب، على الرغم من أنها أكثر شيوعا في الكلاب.

حياة وموت القلبية

كما تتوقعون، تعيش الديدان القلبية البالغة في الأوعية الدموية في الجانب الأيمن من قلب الحيوان المتأثر بها. الديدان القلبية الكبار تتكاثر هناك- يرقاتها تسمى ميكروفيلاريا- واليرقات تعمم في دم الحيوان.
وتنتقل الديدان القلبية عندما ينقلها البعوض من الحيوانات الأليفة المصابة. خلال وجبة الدم التي يمص بها المكروفيلاريا. بعد حوالي أسبوعين من الحضانة داخل البعوض، تصبح المكروفيلاريا يرقات معدية. عند هذه النقطة، عندما تلدغ البعوضة الحيوانات الأليفة أخرى، يتم تمرير اليرقات المعدية إلى هذا الحيوان عن طريق اللدغة. اليرقات المعدية تتحرك من خلال أنسجة الجسم لثلاثة أشهر تقريبا. عندما تصل إلى حجم الكبار، فإنها تدخل للقلب.
السبب والنتيجة: الآن نحن نعلم أن دورة حياة هؤلاء ال يوكي، فربما تتساءل بالضبط ما تفعله هده الدينان بعد الإصابة. تتجمع أعداد كبيرة من الديدان القلبية البالغة في قلب الكلاب، والدورة الدموية يمكن أن تصبح ضعيفة، مما يؤدى إلى إلحاق أضرار جسيمة في الأعضاء الحيوية (القلب والرئتين والكبد والكلى). الكلاب يمكن أن تصاب بالديدان القلبية ولكن تظهر بصحة لكمية لا بأس بها من الزمن؛ هذا لا يعني لا يجري ذلك ضرر داخليا خلال تلك الفترة. في حين أن بعض الكلاب يمكن أن يعيشوا حياة طبيعية إلى حد ما مع بعض الديدان القلبية في أنظمتها، في مراحله المتقدمة، ويمكن أن يتسبب المرض في حدوث صعوبة في التنفس، والسعال، والإرهاق، وفقدان الوزن. إذا تركت دون علاج، يمكن لمرض الدودة القلبية أن يؤدي إلى فشل القلب الاحتقاني والموت في نهاية المطاف.
الغماية: فحص الدم الروتيني يمكن أن يكشف عن الديدان القلبية في المراحل المبكرة. عملت في عيادة غير ربحية في ولاية فلوريدا حيث كنت أرى بشكل روتيني 4-5 كلاب قلبية إيجابية في اليوم. وكان قطرة من الدم تحت المجهر ومدرب العين كل ما أحاط لرؤية سباحة المكروفيلاريا على الشاشة. ومن شأن “المفاجئة” اختبار تأكيد التشخيص. في حالات نادرة، تكون الديدان القلبية في الكلب كبار ولكن لا المكروفيلاريا. في تلك الحالات هناك حاجة لصورة شعاعية وغيرها من أعمال الدم للتأكد من وجود عدوى.

العلاج: والخبر السار هو أنه إذا اكتشفت في وقت مبكر، ومعظم الكلاب يمكن علاجها على نحو فعال. يتمتل العلاج في قتل الديدان القلبية البالغة مع سلسلة من المخدرات عن طريق حقن زرنيخي. بعد أيام قليلة من العلاج، الديدان القلبية الميتة تبقى في الأوعية الدموية الصغيرة هناك حتى تتحلل في الأشهر القليلة المقبلة. بعد تلقي العلاج، يجب أن يبقى الكلب هادء وساكن لمنع تلف الرئتين من الديدان القلبية المتحللة. وبعدها يمكنه استئناف النشاط العادي، ببطء، بعد حوالي شهر من العلاج. مرة واحدة يتم قتل الديدان القلبية الكبار، يتم استخدام دواء آخر للقضاء على المكروفيلاريا، التي لا تتأثر بنفس الدواء المستخدم لقتل البالغين.

علاج الديدان القلبية يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر بالنسبة للمريض. الكلب يجب أن يكون مستعد للاختبار البدني الكامل قبل أن يبدأ. يتضمن لوحة كاملة من العمل في الدم وكذلك أشعة الصدر.
الوقاية أبسط علاج!

الوقاية من الإصابة القلبية سهلة وضع علامات التقويم الخاص بك مرة واحدة في الشهر! وقد وضع الأطباء البيطريين العديد من الأدوية التي تعطى شهريا، للحفاظ على اليرقات المعدية من التطور إلى الديدان القلبية البالغة. قبل البدء على الوقاية الكلب (إلا إذا كان لديك جرو شاب)، يجب على الطبيب البيطري أخذ عينة دم للتأكد من عدم إصابة كلبك بالفعل بالديدان. في حين أن بعض الناس يشعرون بالارتياح إعطاء حيواناتهم الاليفة وقائي من أوائل الربيع حتى فصل الشتاء، وأنا شخصيا أعتقد أن العام تغطية الجولة هو أفضل (وأكثر أمانا!) وسيلة للذهاب! ومن الواضح أن هذا أمر لا بد منه في المناطق المعرضة للبعوض أو الكلاب التي تنفق قدرا كبيرا من الوقت خارج.

عن admin

شاهد أيضاً

البارفو

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – فيروسات البارفو

مقال الصحة متعمق بشأن Paravirus البارفو، إليكم الأسباب، والعلاج والآثار الصحية السلبية. ما هو البارفو؟ البارفو ...

تعليق واحد

  1. مرحبا بك صديقي, أسعدتنا بتعليقك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *