الرئيسية / صحة الكلاب / سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – مرض إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – مرض إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين

العديد من الكلاب تواجه مشكلة إعتام العدسة. باعتبارها مشكلة صحية، و إعتام عدسة العين يؤثر على بصر الكلاب.
فما هو إعتام عدسة العين؟

يحدث إعتام عدسة العين عندما تبدو عدسة العين واضحة داخل عين الكلب الذي يسمح لتركيز الرؤية، إلى سحابة. هذه الغيوم تمنع الضوء من الوصول إلى شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل في الرؤية. يمكن للكلاب أن تعاني من عدم وضوح الرؤية (يعتبر “إعتام العدسة غير الناضجة” لفقدان كامل للبصر (يعتبر “الساد الناضج”).

ما الذي يسبب إعتام عدسة العين؟

في الكلاب، إعتام العدسة عادة موروثة، وتنتقل من الآباء إلى الأبناء. وهناك بعض السلالات التي هي أكثر عرضة لهذا المرض من غيرها بما في ذلك: كلاب الصيد الافغانية، أمريكا الكوكر الأسباني، بش فرايز، بوسطن تيرير، الراعي الألماني، المسترد الذهبي، لابرادور ريتريفر، مصغرة الشنوزر، الانجليزي القديم كلب الراعي، الروت وايلر، كلب الأسكيمو السيبيري، ستافوردشاير بول تيرير، وستاندرد القلطي، الوثاب فلاشينغ والمرتفعات الغربية الكلاب الابيض.
اذا كانت حالة وراثية، فإنه يمكن أن يحدث في أي سن. بعض الكلاب قد تكون معتمة في عدسة العينين حتى عند الولادة.
يمكن الشيخوخة يكون سببا آخر لإعتام العدسة. مع نضوج الكلاب فإنها قد تضع هذه المسألة. ولكن لا ينبغي أن يكون الخلط بينه وبين تصلب الطبيعي لعدسة العين (التصلب النووي) الذي يحدث في جميع الكلاب ويخلق مظهر مزرق اللون الرمادي داخل العين. هذا الشرط نادرا ما يسبب مشاكل في الرؤية.

يمكن تشكل إعتام العدسة في الكلاب الذين يعانون من الداء السكري. عندما تكون مستويات الجلوكوز مرتفعة جدا، ويمكن أن تتشكل إعتام عدسة العين بسرعة على عدسة العين.

الصدمات النفسية وسوء التغذية هي أسباب أخرى لهذا المرض.

ما هي أعراض إعتام عدسة العين؟

  • تغيير اللون داخل العين
  • مشاكل مع عمق الإدراك بما في ذلك تردد على القفز على الأثاث
  • عدم الإستقرار
  • أحول العينين
  • التهاب أو احمرار حول العينين

كيف يتم تشخيص إعتام عدسة العين ؟

إذا كنت تشك بأن الكلب قد يكون يعاني من إعتام عدسة العين، ينبغي أن ينظر إليه من قبل الطبيب البيطري من أجل الفحص الكامل.

في حين أن معظم الأطباء البيطريين لديهم التكنولوجيا لتشخيص إعتام عدسة العين، وبعض قد يحولك إلى طبيب العيون البيطرية للرعاية والعلاج.

ينبغي فحص العينين باستخدام منظار العين غير المباشر و بيوميكروسكوب المصباح الشقي. يجب أخذ فحص الدم للتأكد من عدم وجود أسباب غير مشخصة لإعتام عدسة العين (مثل مرض السكري).

ثم سيتم إجراء اختبار أرج لتقييم وظيفة الشبكية وراء الشلال. يمكن القيام بالفحوصات التشخيصية الأخرى اعتمادا على شدة إعتام عدسة العين.

هذه الاختبارات سوف تسمح للطبيب البيطري إتخاذ قرار بشأن خيار علاجي لكلبك.
كيف يمكن أن يعامل إعتام عدسة العين ؟

عندما يخيم على عدسة الإعتام، لا توجد وسيلة لجعلها واضحة مرة أخرى. ومع ذلك، بعض الكلاب المرشحين للجراحة التي يمكن إزالة كل إعتام عدسة العين غير الناضجة والناضجة أيضا. خلال هذا الإجراء يتم إجراء شق صغير في الحقيبة التي تحمل العدسة.

ثم يتم تشكيل عملية تسمى استحلاب العدسة، حيث يتم استخدام مسبار المصممة خصيصا للإزالة بالموجات فوق الصوتية إعتام عدسة العين.

وعندما يتم تنفيذ هذه الخطوة تتم إزالة العدسة واستبدالها بعدسة اصطناعية ويتم إغلاق الشق مع خيوط دقيقة جدا. في معظم الحالات هذه الجراحة يكون ناجحة للغاية والكلاب تزداد قدرتهم على الرؤية بمجرد بشكل جيد جدا.

آخر الرعاية المنطوق يتطلب إبقاء الكلب هادئا وساكنا لمدة 2-3 أسابيع. عادة ما تكون هناك العديد من الأدوية، وعادة في شكل قطرات العين، وسوف تكون هناك حاجة لرؤية الطبيب البيطري في كثير من الأحيان لزيارات المتابعة.

 

عن admin

شاهد أيضاً

البارفو

سلسلة المشاكل الصحية للكلاب – فيروسات البارفو

مقال الصحة متعمق بشأن Paravirus البارفو، إليكم الأسباب، والعلاج والآثار الصحية السلبية. ما هو البارفو؟ البارفو ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *